Home > Uncategorized > بقلم الكاتبة الامريكية جين نوفاك : ثلاثة أسابيع من الحصار في جنوب اليمن تجلب الجوع والعنف

بقلم الكاتبة الامريكية جين نوفاك : ثلاثة أسابيع من الحصار في جنوب اليمن تجلب الجوع والعنف

مع دخول الحصار اليمني على اليمن الجنوبي أسبوعه الثالث ، إنخفضت المخزونات من المواد الغذائية والدواء و المشتقات النفطية الى مستويات تنذر بالخطر. و ارتفعت الأسعار و أصبح الأطفال يعانون بالفعل من سوء التغذية تحت وطأة العمليات العسكرية.

وبدأ الحصار قبل 17 يوما عندما قامت وحدات المنطقة الغربية المدرعة بإقامة نقاط تفتيش جديدة على الطرق وعند مداخل المدن لمنع وصول الأشخاص والبضائع التجارية بما في ذلك الغذاء والدواء والنفط والمياه. وقد فرض الحصار على كل من ردفان ، يافع ، الضالع ، الملاح  ، الحبيلين ،الشعيب  ، جحاف ، الأزارق ، وأجزاء من محافظة شبوة.

الطريق الرئيسي بين عدن و الضالع مغلق. وقُصفت الحبيلين – لحج – بشكل عشوائي قبل ثلاثة ايام بعد مقتل اثنين من الجنود في كمين كما قتل جندي أخر في كمين في الملاح  ، و اتهمت السلطات عناصر منشقة من حركة استقلال الجنوب بهذه الهجمات.

و قد نزح قرابة 1000 مواطن من ردفان ، الحبيلين و الملاح  بحثا عن الأمان ، مثل 250000 من المشردين داخليا بسبب حرب صعدة ، و معظمهم من النساء والأطفال. في 24 ايار / مايو تم توقيف امرأة حامل عند نقطة تفتيش عسكرية و هي في طريقها الى مستشفى في عدن ، وتوفيت في وقت لاحق أثناء الولادة.

و هناك تقارير تشير إلى وجود تعبئة للمعدات العسكرية الثقيلة بما فيها الدبابات وناقلات الجنود المدرعة. وكما حدث أثناء حرب صعدة ، هناك تعتيم اعلامي كامل تحقق في كثير من الأحيان بإعتقال الصحفيين الجنوبيين. و قد تم طرد صحفية أمريكية من اليمن الاسبوع الماضي بعد زيارة ليافع ، أحد مراكز المقاومة في الجنوب.

في 22 مايو ، الذكرى 20 للوحدة اليمنية ، أعلن الرئيس صالح العفو عن الصحفيين الجنوبيين والسجناء السياسيين الآخرين. وأطلق سراح العديد من الصحافيين البارزين ، ولكن هناك آخرون ما زالوا في السجون ، و كذا المئات غيرهم اعتقلوا خلال الاحتجاجات و لا يزالون قيد الاحتجاز.

فلازال بجاش الاغبري في السجن منذ اعتقاله في عام 1994 ، على الرغم من العديد من قرارات العفو عن الجنوبيين التي أعلنت على مدى العقد التالي. والاغبري لم يدان بتهمة أو محاكمة ولكنه يعتقد أنه من بين النشطاء الذين تسببوا في الحرب أهلية.

وبدأت حركة استقلال الجنوب بالمطالبة بالمساواة في الحقوق في عام 2007. و لكن عندما تم سجن الآلاف وقتل المئات من قبل الشرطة خلال المظاهرات السلمية ، كسب الحراك مؤيدين و تطورت أهدافه إلى الدعوة من أجل الاستقلال.

الشمال ، الجمهورية العربية اليمنية ،  والجنوب ،  جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ،  توحدا في عام 1990 وخاضا حربا أهلية قصيرة في عام 1994. الجنوبيون يدعون أن الوحدة فرضت بالقوة في انتهاك لقرارات الامم المتحدة. و جلبت الهيمنة الشمالية تمييزا مؤسسيا هو أقرب إلى الاحتلال منه إلى الوحدة الوطنية و خاصة في مجالات العمالة والتعليم والتنمية. ومع ذلك ، فإن الفساد الواسع النطاق لنظام صالح يعني أن جميع المواطنين خارج دائرة سلطة النخبة تخضع للعقاب من قبل الدولة بما في ذلك القضاء والشرطة والخدمة المدنية. جميع اليمنيين يعانون من إنعدام الخدمات الأساسية بالقرب منهم و الناجم عن سوء الادارة المزمن والاقتتال الداخلي والاختلاس.

مع اتفاق السلام المبرم في شباط / فبراير و إنهاء حرب صعدة الشمالية ، ضاعف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الوجود العسكري في الجنوب. أسلوب اليمن في إدارة حرب صعدة أنتج 250،000 لاجئ داخلي بسبب القصف الجوي للمناطق المدنية وفرض حصار تعسفي صارم للغذاء والدواء والمساعدات الدولية.

ودعت هيومن رايتس ووتش إلى إجراء تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبت خلال حرب صعدة.

و اتهمت منظمات حقوقية اليمن في الماضي بانتهاكات لقواعد القانون الدولي في أمور ذات صلة بالاحتجاجات الجنوبية وتشمل اعتقالات تعسفية جماعية وقتل المئات من المتظاهرين السلميين. و مع تصاعد حدة التوتر خلال العام الماضي ، تعرض بعض التجار والمسافرين من الشمال لأعمال عنف في المناطق الجنوبية.

http://www.adengulf.net//index.php?page=news&news_id=3380   Aden Gulf Ne

Examiner:  http://www.examiner.com/x-36012-Yemen-Headlines-Examiner~y2010m5d30-Three-week-blockade-of-South-Yemen-brings-starvation-and-violence

Advertisements
Categories: Uncategorized
  1. October 14, 2010 at 1:12 pm

    هل اراد الرئيس حل المشاكل بعدن ام زيادتها بتعيين الجفري محافظا لها
    ان الدولة تحتاج عادة الى الرجل الحكيم والسياسي العريق الذي يقوم بحل المشاكل لا لزيادتها ولكن هلى الرئيس علي عبدالله صالح اراد تخميد الفتن في عدن واخضاع الحراك ام زيادة المشاكل واثارة الفتن
    فمحافظة عدن تحتاج رجلا حكيما وقيادي جليل وقيم لحل المشاكل والنزاعات
    ولكن هنا اخطا الرئي بتعيين الاخ الجفري كقائد لعدن هذا الرجل الذي لم يفلح بقيادة كلية فكيف له ان يكون قائد لمحاظة ان الاخ الجفري رجلا يسود ويحكم القبيلة وليس الدولة ان عدن من يوم حكمها للجفري اصبحت دمارا
    فهل نعتبر هذا تنفيدا للوعد الدي قالة فخامة الاخ رئيس الجمهورية باعادة عدن قرية ام مادا؟
    كنا نعتقد بان الرئيس حينما ابعد الشعيبي ونظرنا الى امكانياته وقدرتة واحضر الكحلاني وكدااثبت جدارته وقدرته ان الرئيس حينما سياتي بالجفري سنرى اصلاح وليس دمار لعدن ولكن اتضح العكس ومن يم اتى لم نرى لعدن الا الشر وعدم المقدرة على الادارة ولا المقدرة على ترك مدارء العموم على العمل الجدي بل وقام بسب وشتم المدراء الجيدين الذين يقومون بالادارة دون مقابل يدكر ومحاولة اصلاح الوضع بل قام ب………….
    انتم تعرفون مدى قدرة الاخرون على الحكم لدا
    اتمنى ان اكون قد اوضحت بعض الامور واتمنى من الاخ الرئيس اعادة النظر بتغيير الفساد والفاسدين امثال هذا المحافظ وكذا بعض الوزراء لضمان بقاء فخامة الاخ الرئيس في عرش الحكم
    ولا يسعنا الا الدعا لعدن بالعفو والعافية وصلاح دات البين ورضى الدولة عنها واعادة النظر في عدن
    لانها عدن ليست أي محافظة وانما كادة ان تكون دولة واصبحت قرية
    فهل يرضي الاخرون وهل يرضي الرئيس ان تكون عدن قرية
    فيا فخامة الاخ الرئيس ان اردت البقاء والمحبة دون منازع اعد النظر في الجفري واعد انظر في الوزراء واعد النظر في عدن
    عدن عدن عدن عدن
    اخر ما يذكر جمال فعاليات الثقافة التي قامت بها فرقة الثقافة وكذا الفنانين الرائعون الذين حاولو انتشال الخوف والرعب وعدم الطمئنينا للمواطنين في عدن لاسعادهم
    فارجو من الاخ عبدالله باكدادة الاستمرار في اسعاد الناس كما اعتدنا منه دوما ونرجو له التوفيق نسأل له الرضى
    ونلفت نظر فخامة الاخ الرئيس الى محافظة عدن فيما يقابلها (عبدالله باكدادة)
    والله ولي التوفيق،،،
    رمزي عبدالله

  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s